نسخة تجريبية

طاولة مستديرة حول دراسة منصات بشراكة مع مركز "وعي"


في إطار النسخة الثانية من برنامج جيل، نظمت منصات، بشراكة مع مركز "وعي"، طاولة مستديرة حول نتائج الدراسة التي أصدرتها المؤسسة الشهر الماضي تحت عنوان "الحريات الفردية بالمغرب: تمثلات وممارسات".

وشارك في الطاولة المستديرة، التي انعقدت الجمعة 17 دجنبر 2021، عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء مبارك أفكوح، وهو أيضا نائب رئيس اللجنة العالمية للسلام في إفريقيا، كما ساهم في النقاش الباحث في الفكر الإسلامي محمد عبد الوهاب رفيقي، إضافة إلى عزيز مشواط رئيس مركز الأبحاث و الدراسات منصات والمشرف على الدراسة. وقامت بإدارة الجلسة فاطمة إيكا الباحثة في سلك الدكتوراه  في علم الاجتماع.

الدراسة موضوع الطاولة المستديرة، كانت قد أجريت في إطار برنامج جيل الريادي الذي أطلقته منصات. وهمت الدراسة عينة تمثيلية تتشكل من 1320 مستجوبا،وشملت جميع جهات المغرب مناصفة بين الذكور والإناث.  وتمحورت الدراسة حول ثلاثة محاور أساسية : حرية المعتقد والدين، تمثلات الجسد و حريته،  تمثلات الحرية الفردية و الجنسانية.

يذكر أن برنامج جيل، هو برنامج تكويني للشباب في مجال الدراسات والبحوث الإجتماعية. يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل مجموعة من الشباب الباحثين في مجال العلوم الإنسانية، وتعزيز قدراتهم البحثية المتعلقة بتقنيات البحث النظري والميداني وتحليل المعطيات الأمبريقية في احترام تام للمقاربات العلمية وتقديمها للرأي العام وصناع القرار بما يخدم إيجابا القضايا المجتمعية الكبرى من عقلنة، وتنمية، وديمقراطية وحرية.