نسخة تجريبية

حول طريقة التفكير الاقتصادية : كتاب جديد للمركز العربي للأبحاث


يواصل المركز العربي للأبحاث مجهوده التعريفي بالأدبيات الكلاسيكية الرائدة عالميا وإطلاع القارئ بالعربية على أهم الانتاجات. وفي هذا الإطار، أصدر المركز ترجمة كتاب "بول هاين" تحت عنوان :في مبادئ الاقتصادي السياسي: حول طريقة التفكير الاقتصادية. الكتاب الذي يقع في 848 صفحة نقلته إلى العربية لينا الحمود وراجعه الاقتصادي المغربي رشيد أوراز.

وتنبع أهمية الكتاب من كونه نتاج سنوات من التفكير والممارسة البداغوجيتين لبول هاين خلال الدرس الجامعي. وفي محاولة شرح طريقة التفكير الاقتصادية نقرأ في بداية الكتاب". یجد الكثير من الناس المشاكل الاقتصادیة محيّرة لأنهم ليست لدیهم فكرة واضحة حول كیفية عمل نظام اقتصادي ما عندما يكون في حالة جيدة. إنهم مثل المیكانیكيين الذين اقتصر تدریبهم فقط على دراسة عطل المحركات". وانطلاقا من هذه الملاحظة وغيرها، يقترح الكاتب البداية ببناء طريقة جديدة في التعامل مع القضايا الاقتصادية حيث يقول:" قد تكون طریقة جيدة أن نبدأ دراسة الاقتصاد بالنظر باسـتغراب لأعمال التعاون الاجتماعي التي ننشغل بها یومياً. حركة المرور في فترة الازدحام مثال ممتاز على ذلك."

ومن خلال الفصول الواحد والعشرين نكتشف كتابا اقتصاديا بقدر عمق مفاهيمه بقدر سلاسة التقديم. وينطبق الامر ذاته على المحاولات المتعددة التي يسلكها الكتاب لإعادة تعريف الاقتصاد وتجاوز التعريفات المبتذلة والمدرسية حيث نقرأ:" الاقتصاد ليس فقط حول المال والربح، والتجارة والمالیة. وليس هو فقط دراسة سلوك الناس التنافسي. في الحقيقة، یدرس الاقتصاد اختیارات الناس والنتائج غير المقصودة - الآثار الجانبية غير المتوقّعة - لاختیاراتهم"

يذكر أن المركز العربي للأبحاث "سابقا المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية"، مؤسسة بحثية علمية عربية تأسست من طرف ثلة من الباحثين بغية المساهمة في إغناء الحركية البحثية في العالم العربي. يهدف المركز إلى تطوير ونشر المعارف الإنسانية والاجتماعية في العالم العربي، والمساهمة في النقاش العام وتقديم أفكار جديدة ومقترحات لصناع القرار والباحثين، مستلهمين المعارف الإنسانية والنماذج والتجارب الناجحة على الصعيد العالمي.

يذكر أن المركز نشر الكتاب  مجانا على  ويمكن تحميله من هنا .