نسخة تجريبية

اختتام الدورة السادسة لجيل فاطمة المرنيسي


نظمت مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية الدورة التكوينية السادسة لفائدة المشاركين في برنامج جيل فاطمة المرنيسي أيام 16 و17 و18 فبراير 2024 بفندق مكارم بتطوان. وشارك في تأطير ورشات الدورة كل من الأستاذ بوشعيب مجدول من جامعة ابن زهر بأكادير، الأستاذ رشيد أوراز المتخصص في صياغة أوراق السياسات، وعضو مؤسس بالمعهد المغربي لتحليل السياسات، وخديجة الرباح العضو المؤسس للجمعية الديمقراطية لنساء المغرب والأستاذ عبد الرحمان الزكريتي من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، بالإضافة إلى مدير مؤسسة منصات عزيز مشواط والخبير الإحصائي الحبيب لحدب.

وشكلت الدورة فرصة لاستعراض تجربة خريجي برنامج جيل في دورتيه السابقتين حيث تقاسم كل من حمزة مرواد وميلودة الحراثي المعارف النظرية التطبيقية التي تمكنوا من اكتسابها خلال مشاركتهما في البرنامج. كما شكل هذا اللقاء فرصة للمشاركين في هذه النسخة لتشاطر تجربتهم الميدانية في البحث الكمي "النساء، الفضاء العام والحريات الفردية" الذي شاركوا فيه فعليا. حيث تناول المشاركون أهم العقبات والتحديات التي واجهوها في هذا البحث، سواء على المستوى التقني أو الميداني.

وفي السياق ذاته، قدم السوسيولوجي عزيز مشواط بعض النتائج الأولية للبحث الميداني الكمي الذي أجرته المؤسسة في إطار النسخة الثالثة من برنامج جيل والذي استهدف هذه السنة تيمة النساء، الفضاء العام والحريات الفردية. وهم البحث عينة مكونة من 1526 مبحوثا نساء ورجالا على حد سواء، موزعين على مختلف الجهات والفئات الاجتماعية بالمغرب.

وفي سياق متصل، استعرض المشاركون في البرنامج تقدم الأوراق البحثية حيث عاد الأستاذ يوشعيب مجدول خلال مداخلته إلى اهم أسس بناء الأدبيات عبر تسليطه الضوء على أهمية الدراسات البيبليوغرافية واعتماد الأسئلة النظرية الثابثة عوض البيانات التجريبية المتغيرة في صياغة هذه القراءات التي اعتبرها أهم أسس صياغة الإشكاليات، حيث ذكر المتحدث وأكد على أنه لا وجود لإشكالية دون قراءة جيدة في الأدبيات.

ومن جهة أخرى، استعرض المشاركون أوراق السياسات التي عملوا على صياغتها تلتها مداخلة تفاعلية ركز فيها الأستاذ رشيد أوراز على أهم نقاط قوة وضعف كل ورقة على حدة، ليبرز أهمية البيانات والمعطيات المستقاة من الميدان في إغناء ورقة السياسات وفي الدفاع عن قضتها الرئيسية والمتوجهة نحو إحدى السياسات العمومية السياسات العمومية.

وحول تيمة النساء والفضاء العام، قدمت خديجة الرباح العضو المؤسس للجمعية المغربية لنساء المغرب، نبذة عن تاريخ المدونة في المغرب وما عرفته هذه المدونة من تغييرات وتعديلات على مر السنين، لتبرز من خلال مداخلتها دور الحركات النسائية كفاعل ساهم بشكل من الاشكال في بلورة النقاش حول القضية النسائية.

وقدم الأستاذ عبد الرحمن الزكريتي بعض نتائج البحث البحث الكمي والكيفي الذي قامت المؤسسة بإجرائهم سنتي 2021 و2022 فيما يخص الشق المتعلق بحرية النساء في الفضاء العام، وقد خص الحديث بالجسد الأنثوي وما يمثله من مظاهر الشرف والأخلاق التي يجب المحافظة عليها.

وكان للمشاركين في الدورة موعد مع البحث الميداني الكمي وأدواته، حيث تطرق الأستاذ لحبيب لحدب على مراحل بناء الاستمارة كأداة لجمع المعطيات الكمية ومراحل تفريغ هذه البيانات والمعطيات والتأكد من مصدرها وصحتها ومعالجة القيم الخاطئة إن وجدت قبل البدء في تحليلها بالاعتماد على الأساليب والتقنيات الإحصائية المتوفرة.

والجدير بالذكر أن برنامج جيل هو مبادرة أطلقتها منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية، وتهدف لتكوين الشباب الباحثين في مجال البحث في العلوم الإنسانية وتقوية قدراتهم العلمية والمعرفية. كما يهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من استثمار البحث الأكاديمي في صياغة أوراق سياسات توجه للرأي العام وصناع القرار ومؤسسات المجتمع المدني للمساهمة في المجهود التنموي انطلاقا من معطيات ميدانية.